المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بن جلون يفوز بجائزة "الأركانة" العالمية للشعر


شموع من ذهب
12-18-2010, 05:41 AM
http://www.d3-g.com/up/uploads/images/-d2a60675e6.jpg (http://www.d3-g.com/up/uploads/images/-d2a60675e6.jpg)
: تسلم الكاتب والشاعر الطاهر بن جلون، بالعاصمة الرباط جائزة "الأركانة" العالمية للشعر لعام 2010، التي يمنحها "بيت الشعر" في المغرب ومؤسسة صندوق الإيداع والتدبير بدعم من وزارة الثقافة.

ووفق "وكالة أنباء الشعر" جاء ذلك خلال احتفالية حاشدة برحاب مسرح محمد الخامس أحيتها مجموعة "ناس الغيوان".

وتميزت احتفالية تتويج الكاتب والشاعر الطاهر بن جلون، بقراءة المحتفى به وبلغة موليير لبعض من قصائده "جنين" و" حديث الجمل"، "من أجل جواز سفر".

وقبلها أكد الشاعر في كلمته بالمناسبة على أن "الشاعر هو من يتكلم في حضن الزمن ، إنه في الزمن ، مختبيء كالقناص في غابة غامضة. إن الشعر هنا في هذا الاقتضاء المطلق لا يترك مكانا لأي شيء إلا لوجع العالم الذي ينتشر كل يوم أكثر بين الناس الأكثر حاجة والأكثر إهمالا" .

فالشاعر ، يضيف بن جلون، "يعاند قصد تغيير العالم بكلماته، وتغيير الناس بإرادته وأمنيته في الخير، غير أن الشعر لا يغير الإنسان والعالم فقط بل يندد بهفوات الذات، يعمقها ويبرزها".

و"لا يشكل الشعر حصارا ضد الفقر" ، يؤكد الطاهر بن جلون، لكنه "ذرة الصمت التي تثبت الكرامة في جوهرها، يعكس في أعيننا جمال السماء وبراءة نظرة الطفل الذي لا يطلب أي شيء من العالم الذي يتجاهله"، وهذا الشعر "يندد، يصرخ، يهز الضمائر من غير أن يتمكن من الانتصار".

ووفق "وكالة الشعر" اعتبر الشاعر نجيب خداري، رئيس بيت الشعر في المغرب أن الطاهر بن جلون شكل إلى جانب كوكبة من الشعراء، أمثال محمد خير الدين وعبد اللطيف اللعبي ومصطفى النيسابوري ومحمد الواكيرة وغيرهم، جيلا من الرائعين الذين منحوا التخييل العربي والمغربي فرصة العبور إلى اللغة الفرنسية، وقد تأسست كتاباتهم على ذلك الحوار العميق بين لغتين وثقافتين وحضارتين وبشكل يتفاعل مع قضايا الهجرة والأمة العربية.

الجائزة منحت من قبل للشاعر الصيني بي ضاو (2002)، والشاعر المغربي محمد السرغيني (2004)، والشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش (2008)، والشاعر العراقي سعدي يوسف (2009).

عامر العطيات
01-15-2011, 05:39 PM
شموع من ذهب
سلمت الانامل
على المعلومات
والجهد الرائع
مشكوره وبنتظار كل جديدك