المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معرض فني سري تحت الأرض يثير الاهتمام في نيويورك مماقرات


عيون الكون
12-01-2010, 04:21 PM
معرض فني سري تحت الأرض يثير الاهتمام في نيويورك
انه أكثر العروض الفنية اثارة للاهتمام في نيويورك، ولا أحد يعرف موقعه بالتحديد، فهو يقع بشكل غير شرعي تحت الأرض في محطة مترو مهجورة، ويعرض رسوما جدرانية لفنانين مشهورين في هذا المجال. ا ف ب - نيويورك (ا ف ب) - انه أكثر العروض الفنية اثارة للاهتمام في نيويورك، ولا أحد يعرف موقعه بالتحديد، فهو يقع بشكل غير شرعي تحت الأرض في محطة مترو مهجورة، ويعرض رسوما جدرانية لفنانين مشهورين في هذا المجال.

المعرض الذي يغطي مساحة شاسعة شارك فيه 103 من أشهر الفنانين المعاصرين واطلق عليه اسم "اندربيلي بروجيكت".

لكن مع أن مدينة نيويورك شهدت عروضا لمعظم أنواع الفنون الفريدة من نوعها، فإن هذا المعرض مختلف.

بدءا من العام 2009، عمل الفنانون بشكل سري وبانضباط شبه عسكري هربا من السلطات، متنقلين عبر أنفاق مظلمة ليرسموا ثم يعودوا الى السطح.

بعد إنهاء عملهم، منع الفنانون الوصول الى المجمع الواقع تحت الأرض مخلفين وراءهم أعمالهم الفنية الغامضة. والموقع الالكتروني للمعرض لم ينشر طوال الاسبوع الماضي سوى مقدمة مقتضبة عن المشروع، على خلفية صورة وامضة لأنفاق فارغة.

وقد كتب جاسبر ريس، احد الأشخاص القلائل الذين سمح لهم بإلقاء نظرة على المعرض وكشف عن وجوده في 31 تشرين الاول/اكتوبر لصحيفة نيويورك تايمز "انه يتحدى كل المعايير المتبعة في المعارض. فلا يمكن شراء المعروضات الفنية. ولا يمكن للناس رؤيتها. والاشخاص الوحيدون الذين قد يعثرون عليها عن طريق الصدفة هم المستكشفون المدينيون الذين يجوبون البنى التحتية الخفية للمدينة أو عمال إدارة النقل".

وتظهر صور نشرتها صحيفة نيويورك تايمز والمدونات الالكترونية اعمالا فنية أنجزت في ظروف مريعة وسط الغبار والرطوبة والظلام على ضوء بعض مصابيح التخييم.

وتحت شعار "الليل ملك لنا"، تبرز في المعرض رسوم جدرانية تجريدية واشكال بشرية سريالية ورسوم مخيفة لجرذان وجماجم.

وما أضفى على المعرض طابعه الاسطوري هو أن الأعمال دفنت تحت الأرض.

ويكتب مايكل راشمور الذي تم اصطحابه لتصوير الموقع لمدونته الالكترونية "فاندالوغ.كوم" "حتى لو أراد اي منا العودة (وأنا أرغب في ذلك)، وحتى لو تذكرنا كيفية الوصول الى هناك (وأنا لا أتذكر ذلك)، لا يمكننا ذلك".

وتسود حاليا التكهنات على صفحات المواقع الالكترونية الفنية حول موقع المعرض.

فالكثير من سكان نيويورك لا يعرفون بوجود عدد كبير من المحطات والسكك المهجورة والانفاق التي لا تفضي الى أي مكان والواقعة بموازاة نظام القطار النفقي الرسمي.

وتجري منذ عقود حرب ضارية بين إدارة النقل في نيويورك وفناني الرسوم الجدرانية.

ويحذر تشارلز سيتون، الناطق باسم ادارة النقل من ان "كل من يضبط على علاقة بالمشروع سيتم توقيفه".

ومع أن الفنانين عملوا بشكل سري، فإن الكثيرين منهم من كبار النجوم في عالم الرسوم الجدرانية.

وبحسب موقع "ال تي في سكواد.كوم" للمدونات الالكترونية، فإن هذا المعرض هو "على الأرجح اكبر وأجرأ مشروع فني من نوعه في مدينة نيويورك".

لكن هذا النوع من الترويج جعل بعض هواة الرسوم الجدرانية يشككون في مصداقيته.

يقول اريك فيلسيسبريت، وهو فنان رسوم جدرانية سابق "لو أرادوا فعلا الحفاظ على الطابع السري للمشروع، لما كانوا اتصلوا بصحيفة (نيويورك) تايمز".

عامر العطيات
12-01-2010, 06:30 PM
سلمت الانامل ايتها الرائعه
علي الاختيار الرائع والجهد
والمعلومات
مشكووره وبنتطار كل جديدك

عيون الكون
12-02-2010, 12:53 PM
اشكرك على المرور والتواجد

حنان
12-02-2010, 06:44 PM
مشكورة نهراوند

على الموضوع