البيبليوغرافيا والعلاقات الإسبانية- المغربية - منتديات شموع لا تنطفىء


دعاء
 

العودة   منتديات شموع لا تنطفىء > ادبيات > الشعر الفصيح والشعبي
الشعر الفصيح والشعبي الشعر الشعبي-اشعر الفصحى والمحاورات اللالغاز-تعاليل -وفنون الشعر واوزانه
أهلا وسهلا بك إلى منتديات شموع لا تنطفىء.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2013, 11:01 AM   #1

بياض الثلج
 
الصورة الرمزية بياض الثلج

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 44
التسِجيلٌ : Sep 2010
مشَارَڪاتْي : 402
 نُقآطِيْ » بياض الثلج is on a distinguished road
افتراضي البيبليوغرافيا والعلاقات الإسبانية- المغربية

كتاب ضخم يحتوي على 869 صفحة من الحجم الكبير رغم أن الكتاب باللغة الإسبانية، ترجم المؤلف إلى العربية مقدمة الكتاب وكذا تقديمه سفبر إسبانيا السابق بالرباط ألفونصودي لاسيرينا.
لقد جمع المؤلف في هذا الكتاب كل ما يمكن جمعه من معلومات تدل الباحث على مراجع عن العلاقات الإسبانية- المغربية خلال قرن فأزيد من الزمن، أيمن سنة 1850م إلى سنة 1980م مشيرا إلى المصادر التي يمكن للباحث أن ينهل منها ويستقي معلومات حول هذه الحقبة من تاريخ المغرب وإسبانيا على الخصوص، وشمال أفريقيا على العموم، سواء كانت هذه المراجع مخطوطات أو كتب أومجلات أوصحف صدرت في تلك المدة من الزمن.
والحق يقال، عمل جبار ومضني في الوقت نفسه، وتطلب مجهودا كبيرا واستغرق زمنا طويلا وأناة وصبرا.
يقول المؤلف في المقدمة من جملة ما يقول:" منذ زمن بعيد والإحساس قائم بالحاجة إلى جمع بيبليوغرافيا حول شمال إفريقيا في كتاب يكون جامعا شاملا أكثر ما يمكن.
إن هذا العمل لم ينجز إلى حد الآن لأسباب ربما ترجع إلى صعوبته".
ثم يقول :"إن مشروع مقاربة من بيبليوغرافيا إسبانية حول شمال إفريقيا 1850م- 1980م يتضمن كل المساحات الجغرافية والسياسية التي تمتد من المغرب إلى مصر رغم أن المجلدات الأولى (هكذا) ربما يقصد المؤلف الجزء الأول كرست للمغرب بالدرجة الأولى، ولمنطقة أخرى تجاوره مباشرة لأن أكبر جزء من البيبليوغرافيا الإسبانية خصوصا منذ 1850 إلى 1950تقريبا كادت تركز اهتمامها بطريقة خاصة في الجزء الشمالي الغربي من القارة الجارة والشقيقة".
أما التصميم العام للكتاب، يقول المؤلف، كل مجلد يتضمن جملة من البيبليوغرافيا بالمعنى الصحيح للكلمة، مصنفة أبجديا حسب الؤلفين أو الكلمة الأولى من العنوان في حالة غياب إسم المؤلف، ثم نجد بجانب هذا فهرسا للعناوين يشير كل عنوان فيه إلى الرقم الذي يرمز للبطاقة المرتبة حسب المؤلفين، وبعد ذلك نجد فهرسا تقريبا للمواد يوجه القارئ إلى بعض أوجه محتويات البطاقات فقط.

وقد تجول المؤلف في عدة مكتبات وخزانات للحصول على المعلومات في إسبانيا والمغرب سواء منها الرسمية أو ذات الصفة الخاصة، ثم ينوه المؤلف بكل من ساعده ومد له يد المعونة، وعلى رأس الجميع سفير إسبانيا ، ثم يعتذر عما يمكن أن يصادف القارئمن أخطاء.

أما سفير إسبانيا فيشيد في تقدمته بهذا العمل الذي هو بحق، يعد ثمرة التقارب بين المغرب وإسبانيا ، يقول السفير:"خلال قراءاتي الطوبلة حول المغرب – في غالب الأحيان باللغات الأجنبية – كنت أستغرب دائما من قلة الإشارة إلى المراجع الإسبانية حول هذا الموضوع من طرف مؤلف تلك الكتب، فهذه البيبليوغرافيا كانت تظهر وكأنها غير موجودة، فلم يكن علي بالسهل قبول أن دولة - يقصد إسبانيا – بقيت مرتبطة مع المغرب بتاريخ مشترك مدة قرون عديدة ولم ينتج كتبا كثيرة حول هذا البلد وخصوصا في الحقبة الحديثة حيث كان المغرب محورا لجزء لا يستهان به من حياة إسبانيا، فهل معنى هذا أن المغرب قد مسح من الذاكرة الإسبانية؟!
ثم يضيف السفير أيضا : وأسوأ شيء في كل هذا، وهو ناتج عن أسباب أخرى، نجد أن الإسبان أنفسهم يجهلون في غالبيتهم أبسط المعطيات عن الواقع المغربي مثلا وعن التاريخ المشترك والقريب بين المغرب وإسبانيا، لهذا نجد في الكتاب الذي بين أيدينا الشيء الذي أدهشنا كثيرا، آلاف بطاقات الكتب والرسائل والمنشورات والمقالات التي كتبها الإسبانيون حول المغرب بين 1850، أي عشرسنوات قبل أن يبتدئ أول توغل استعماري إسبانيا حديث في المغرب و1980.
وهذا هو أقرب تاريخ حدده المؤلف ليمنح مجموعته البيبليوغرافية أقصى حداثة ممكنة، فكل تلك المؤلفات تكون الدليل الواضح على اهتمام لإسبانيين بهذه الأرض المجاورة التي كانت محورا دارت عليه السياسة الإسبانية الداخلية والخارجية مدة ما يزيد عن قرن.
في خضم هذه المجموعة الهائلة من الطابقات البيبليوغرافية سيجد القارئ كنزا حقيقيا عرقا معدنيا عظيما من الإعلام يكاد يكون غير منشور. ثم يضيف السفير: إنه المغرب الموجود هناك، أمامنا منذ بداية الزمن وإلى الأبد بمثابة الطليعة الجغرافية والتاريخية لإفريقيا والبلاد العربية والأمة الإسلامية، فالمغرب لعب وسيلعب دورا خطيرا فيتاريخ إسبانيا، إنه يواجهنا ونرى هذا جليا في آثار التاريخ البائد التي لازالت قائمة بين الضفتين بأخطار وإمكانات، إنه لمسموح لنا بكل شيء سوى شيء واحد ألا وهو تجهاهله، إن الصفحات الآتية لدليل على محاولة تفهم من طرف عدة أجيال من الإسبانيين لهذا فعلينا أن نكرمها بتفهمنا نحن كذلك لهذا الجار العظبم الذي يوحد بفضل الصدفة التاريخية داخل أحشاء الماضي الإسباني نفسها، إنه رفيق حياتنا العنيد، وعدونا الشرس أحيانا، وصديقنا الأخوي أحيانا أخرى، لانتفاهم معه في كثير من الأحيان".
هذه هي كلمة سفير إسبانيا في تقديمه لهذا الكتاب ،اختصرنا بعضا منها وأوردنا أهمها نظرا لصدورها من شخص مسؤول عن سياسة بلده في بلدنا، فهو بتقديمه لهذا الكتاب، يعترف بأن مؤلفه قدم خدمة جلية للشعبين الإسباني والمغربي، ونظرا، كما يقول، لارتباطات المؤلف العائلية والشخصية العميقة بالمغرب منجهة، ثم قرائحه واستعدادته من جهة أخرى جعلته يتمكن بطريقة خاصة من إخراج الفكرة إلى حيز الوجود.
وقد أهدى المؤلف كتابه إلى روح والده روضولفو خيل بن أمية الرجل الذي كان يعطف على المغرب ويدافع عنه في أعظم صحف العاصمة الإسبانية أيام الحماية وكانت تربطني وإياه صداقة متينة سنوات إقامتي بمدريد عندما كنت مشرفا على البعثة الدراسية المرافقة لنجل صاحب السمو الخليفة السلطاني بالشمال.
إن هذا الكتاب والحق يقال، سد فراغا كبيرا وأعطى للباحتين في التاريخ الحديث للمغرب وإسبانيا فرصا ثمينة للوصول إلى مبتغاهم وسهل عليهم السبل لتحقيق أهدافهم في البحث والتنقيب، إنه كتاب قيم وجدير بكل عناية وخليق بكل تقدير واعتبار. فتهنئتنا للمؤلف الصديق ابن الصديق ومتمنياتنا له بالتوفيق في الجزء المقبل إن شاء الله.
م/ن
بياض الثلج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكسكسي علي الطريقة المغربية شموع من ذهب مملكة حواء وملاذ ادم 0 08-22-2016 06:00 PM
طريقة عمل السبانخ المغربية حلوة ديكور وتاثيث المنزل 1 09-24-2011 10:34 AM
طريقة عمل الحرشة المغربية حلوة ديكور وتاثيث المنزل 1 09-24-2011 10:33 AM
شموع الحب دراسة عن الحب والعلاقات الزوجية شموع من ذهب ديكور وتاثيث المنزل 8 12-26-2010 07:32 PM
من مكتبتي خلطة الاعشاب المغربية شموع من ذهب مملكة حواء وملاذ ادم 6 12-25-2010 02:59 PM


الساعة الآن 08:39 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc
الاستضافة والدعم الفني : مجموعة الياسر لخدمات الويب المتكاملة
تبرئة صاحب الموقع مما يحدث من تبادل الايميلات والتعارف والمواضيع المخالفة